وزارة التربية تصدر تعليمات الإحالة للمركز الصحي لامتحانات الشهادات العامة

أصدرت وزارة التربية تعليمات الإحالة للمركز الصحي لامتحانات الشهادات العامة واختبار الترشيح للثانوية، والإجراءات الواجب اتباعها حرصاً على سلامة الامتحانات العامة.

ومنعت الوزارة في تعليماتها المنشورة على موقعها الرسمي “الطلاب من التقدم إلى امتحانات الشهادات العامة واختبار الترشيح للثانوية العامة في المشافي الخاصة أو العامة أو في المنازل”، مبينةً “ضرورة الموافقة على طلبات تكليف لجان الاستكتاب عن الطلاب في الامتحانات العامة واختبار الترشيح للثانوية لسبب صحي”.

ولفتت التعليمات إلى “ضرورة تشكيل لجنة طبية مؤلفة من ثلاثة أطباء صحة مدرسية أحدهم اختصاصي، إن وجد، ومقرها مديرية التربية لفحص الطلاب المتقدمين بطلبات إحالة إلى المركز الصحي”.

وبحسب التعليمات “سيتم إحداث مركز صحي في مركز المحافظة حصراً يحال إليه الطلاب الذين لا يستطيعون تقديم امتحاناتهم في مراكزهم الأصلية بسبب وضعهم الصحي”.

كما “سيتم فرز عدد من الأطباء والمساعدات الصحية إلى المراكز الاحتياطية للامتحانات العامة، وتوزيعهم على مراكز يتوسط كل منها عدد من مراكز الامتحان المتجاورة لمعالجة حالات الإسعاف الطارئة، مع تزويدهم ببطاقات زيارة لدخول مراكز الامتحانات حين الحاجة أسوة بغيرهم من المكلفين”.

وفيما يخص لجان الاستكتاب بينّت الوزارة أن “لجنة الاستكتاب تؤلف من مراقبين اثنين يحملان شهادة أهلية التعليم الابتدائي، أو مدرس مساعد للطلاب المتقدمين، لاختبار الترشيح للثانوية العامة، والامتحانات العامة وتبدل يومياً حسب الأصول بالنسبة لامتحان الثانوية”.

وبالنسبة لامتحان مادة اللغة الأجنبية أوضحت الوزارة أنه “يفضل أن يكون أحدهما اختصاصياً، ويعتبر سؤال الرسم في أي مادة مهارة شخصية، ويجب على الطالب نفسه أن ينفذ أسئلة الرسم، ولا يجوز للمراقب المكلف بالكتابة، أن يرسم بدلاً من الطالب”.

وأشارت الوزارة إلى أن “عمل اللجنة الطبية لفحص الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادات العامة، بكل فروعها يبدأ اعتباراً من 1 نيسان القادم، حتى نهاية الامتحانات العامة”.

ونوهت الوزارة إلى أنه “يعطى الطلاب المكفوفون والطلاب الصم والطلاب ممن لديهم أذيات دماغية مثبتة، وقتاً إضافياً للإجابة، يعادل ربع المدة المخصصة لامتحان المادة”.

يذكر أن وزارة التربية حددت مواعيد امتحانات الدورة الأولى للثانوية العامة بفرعيها والثانوية الشرعية، في الـ 9 من حزيران المقبل، على أن تستمر حتى 27 منه للفرع الأدبي، و حتى 30 من الشهر نفسه للفرع العلمي والثانوية الشرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق