سوريا تشارك بـ6 فرق في النهائي العالمي للمسابقة البرمجية بالبرتغال

تشارك 6 فرق سوريّة في النهائي العالمي للمسابقة البرمجية الجامعية، والتي تنطلق نهاية الشهر الجاري وحتى 4 نيسان، وتستضيفه جامعة بورتو في البرتغال بمشاركة 140 جامعة من مختلف دول العالم.

وقال رئيس المسابقة البرمجية السورية عميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين جعفر الخيّر أن “الفرق المتأهلة إلى البطولة العالمية حصلت على مراتب متقدمة في البطولة المحلية والعربية” بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأضاف الخيّر أن “مشاركة سوريا ستتم عبر الجامعة الافتراضية السورية وفريقين من جامعة دمشق، وفريق من جامعة البعث، وفريق من جامعة حلب إضافة إلى المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا “.

ونوه الخيّر إلى أن “سوريا موجودة في النهائي العالمي منذ عام 2013 بشكل دائم، بحيث أن النهائي العالمي يعتبر الـ43 منذ بداية البطولة والمسابقة خلال عام 1977، والمشاركة السورية تعتبر السابعة في النهائي العالمي”.

ولفت الخيّر إلى أن “المسابقة العالمية تتضمن منافسة الطلاب على كمبيوتر واحد لحل المسائل خلال 5 ساعات، ويعتمد الحل على قدرة تحليل المسألة وتقديم حل ثم تحويله إلى برنامج قابل للتنفيذ وذلك خلال فترة زمنية محددة”.

وأشار الخيّر إلى أن “الفرق تدربت بشكل جيد للمنافسة والتحضيرات تمت في معسكر داخلي وبتركيز عال لتحقيق مراكز متقدمة، وكل فريق يضم 4 طلاب ومشرفاً أكاديمياً، كما تم إرسال أحد أعضاء الفرق إلى معسكر تحضيري في موسكو”.

يذكر أن النهائي العالمي في المسابقة الماضية في الصين ضم 142 فريقاً، 30 فريقاً منهم من أول 100 جامعة بتصنيف الجامعات عالميا، وشاركت سوريا في النسخة الماضية بـ 4 فرق من 4 جامعات سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق