آلات يعلوها الصدأ وحشرات وروائح كريهة .. ضبط طن ونصف قريشة وسوركة غير صالحة للاستهلاك البشري

ضبطت مديرية المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية ورشة لتصنيع القريشة و الشنكليش بمواد تالفة وغير صالحة للاستهلاك البشري، مع الخلط والتدليس باستخدام مادة النشاء والزبدة المهدرجة.

وقال مدير المهن والشؤون الصحية بمجلس مدينة اللاذقية، المهندس عمار اسماعيل : “أثناء جولة لعناصر مديرية المهن في حي قنينص بمدينة اللاذقية تم ضبط 1.5 طن من اقراص الشنكليش و150 كيلو غرام من الفليفلة الحمراء وكميات من الزعتر الخليلي والزبدة المهدرجة والنشاء”.

وأوضح المهندس اسماعيل أن”المضبوطات لا تحمل أي مواصفات الشروط الصحية المطلوبة، وتم ضطها داخل شقة على الهيكل طابق رابع”.

وبيّن اسماعيل أنه “يتم داخل الورشة تصنيع القريشة والشنكليش (السوركة) بآلات يعلوها الصدأ، وفي مكان لا تتوافر فيه الشروط الصحية، وغير مهيأ لعملية التصنيع”.

وأكد اسماعيل أن “المواد المضبوطة المستخدمة في تصنيع السوركة غير جيدة وغير مطابقة للمواصفات، كدبس الفليفلة والزعتر الخليلي البري غير صالح للاستهلاك البشري”.

كما أشار اسماعيل إلى أن “القريشة والسوركة، التي تصنع في الورشة، تباع في الاسواق بمدينة اللاذقية بدون عبوة”.

ولفت اسماعيل إلى أنه “تم الاتصال بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذين حضروا للمكان، وتم تنظيم الضبط اللازم، وإتلاف المواد وإحالة المخالفين إلى القضاء أصولا”

وأضاف اسماعيل “كما تم ضبط ورشة صغيرة في منزل مجاور بالحي نفسه، تقوم بتصنيع الشنكليش بمواد غير صالحة للاستهلاك البشري، مع وجود حشرات على المنتج الذي تفوح منه رائحة كريهة”.

وأكد اسماعيل أنه “تم تنظيم الضبط اللازم بحق المخالف، وإحالته للقضاء المختص مع إتلاف المادة”.

وتابع اسماعيل “كما ضبطت المديرية مستودعاً في حي المشاحير يحوي مواد غذائية بدون مواصفة وتغليف مواد غذائية باستخدام آلة للتعبئة اليدوية ووضع ملصقات بتاريخ صلاحية جديد”.

وبين اسماعيل أنه “من بين المواد الكزبرة والملوخية، كما تم استخدام عبوات زجاجية وبلاستيكية مستعملة بعد غسيلها بشكل يدوي، وتعبئتها بالمكدوس ووضع لصاقات جديدة”.

وكانت مديرية المهن والشؤون الصحية في مدينة اللاذقية قامت في وقت سابق بتشميع محلين لصنع الحلويات ومطعم شعبي لبيع السندويش والمسبحة في منطقة الرمل الجنوبي، كما تم تشميع محل لبيع المعجنات في الرمل الشمالي، لمخالفات ضبطتها فيها.

صفاء اسماعيل

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق