الألياف الغذائية .. فوائدها على الجسم ومصادرها

يسبب عدم الحصول على كمية كافية يومياً من الألياف الغذائية مختلفة المصادر، الإصابة بالإمساك والشعور الدائم بالانتفاخ بعد تناول أي وجبة طعام.

وتعد الألياف “أجزاء من الطعام لا يمكن هضمها أو امتصاصها من قبل الجسم، مما يساعد على الشعور الفوري بالشبع بعد الأكل وتنشيط حركات الأمعاء العادية”، وفقاً لأطباء فريق “ميددوز”.

وتعود فائدة الألياف لما تقدمه من وقاية لحالات مثل “الإمساك والبواسير والسمنة وسرطان الأمعاء، ووجد العلماء أن “اتباع نظام غذائي غني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بمجموعة واسعة من الحالات التي تهدد الحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم”.

وأجرى العلماء بحسب موقع “Medscape” الطبي، تجربة بينت أن”الأشخاص الذين يتناولون ألياف أكثر، يصبح لديهم فرصة أقل للإصابة بالسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وسرطان الأمعاء وأمراض القلب”.

وتأتي الألياف من عدة مصادر غذائية منها “الحبوب الكاملة (مثل الأرز البني والشوفان) والفواكه والخضروات (كالموز والبرتقال والتفاح غير المقشر)،إضافة إلى المكسرات والبذور المختلفة، التي لا يعرف أيها أغنى بالألياف أكثر من غيرها”.

يشار إلى أن الكمية الكافية للجسم من الألياف في اليوم الواحد تتراوح بين 25 إلى 29 غرام للنساء، وبين 30 إلى 38 غرام للرجال.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق