الرئيسية / اقتصاد / التجاري يعيد العمل بحزمة قروض توقفت خلال الحرب

التجاري يعيد العمل بحزمة قروض توقفت خلال الحرب

أعلن المصرف التجاري السوري استعداده لطرح حزمة جديدة من القروض، والتي سيستأنف العمل بها خلال الأيام القادمة، ليستهدف جميع شرائح المجتمع، لتشبه القروض التي كان يمنحها التجاري قبل الأزمة، ولكن بمسميات مختلفة باستثناء قروض السيارات.

وبيّن التجاري بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، أنه سيطلق عدد من المنتجات المصرفية، حيث اتُخذت القرارات اللازمة بشأنها، لتدخل حيز وضع التعليمات التنفيذية، ليتم الإعلان عنها رسمياً.

وستتوزع القروض التي سيُعلن عنها المصرف التجاري، ما بين القرض على البطاقة للمتعاملين مع المصرف والموطّنة رواتبهم لديه، بثلاث فئات هي (100 و 200 و 300) ألف ليرة سورية.

كما سيمنح التجاري قروضاً شخصية وأخرى لترميم المنازل واكسائها من دون الشراء، إضافة إلى قروض المهن والحرف والقروض الاستثمارية متوسطة وطويلة الأجل والموجهة نحو مشاريع الطاقة البديلة والمشاريع الإنتاجية الضخمة بفوائد مخفضة، وخاصة المشاريع التي يكون لها أثر تنموي.

وأوضح المصرف أنه يعمل على تطوير منظومة الدفع الإلكتروني من خلال التعاقد على توريد 50 صرافاً آلياً، سيتم توزيعها على نحو يحقق أكبر فائدة، بما يضمن تخفيف الأعباء عن المواطنين، أثناء سحب رواتبهم الموطنة لدى المصرف.

يذكر أن المصرف التجاري السوري أصدر مؤخراً قراراً عَدَّل فيه التعليمات الخاصة بمنح الكفالات المصرفية لجهة منح كفالة بضمانة نقدية بمعدل فائدة 5% بدلاً من الحاجة لرهن أي عقارات، إضافة لمنح كفالات من دون وجود عقود مناقصات كما كان معمولاً به سابقاً.