الرئيسية / صحة / ما هي أهم أسباب تساقط الشعر؟ .. وما هي سبل الوقاية منها ؟

ما هي أهم أسباب تساقط الشعر؟ .. وما هي سبل الوقاية منها ؟

يتساءل كثيرون، خصوصا الشابات والسيدات، حول كيفية العناية بالشعر والحفاظ على كثافته ولمعانه، وتجنب تساقطه.

ويعد تساقط الشعر أمراً طبيعياً، وهو نسبي بين الأشخاص، حيث يقدر بحوالي 150 شعرة في اليوم، كما أن عمر الشعرة الطبيعي يتراوح ما بين شهرين لثلاثة أشهر.

ويبدأ الشعر من فروة الرأس ويأخذ غذاءه منها، لذا حتى يكون الشعر صحياً وقوياً لابدّ من رعاية فروة الرأس جيداً، والحفاظ على تغذيتها ونظافتها.

وينصح أطباء فريق “ميددوز” بعدد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، منها الحديد، الزنك، الكالسيوم، البيوتين وحمض الفوليك،
فيتامين (د).

ويتساقط الشعر نتيجة إصابة الجسم بواحد من الأمراض أو أكثر، أهمها فقر الدم، اضطرابات الغدة الدرقية، المبيض عديد الكيسات، وبالتالي قبل أن استعمال الوصفات الطبيعية والزيوت يجب نفي وجود الأمراض السابقة أو وجود نقص بالعناصر الغذائية المهمة.

ويحافظ عادة على الشعر من خلال ممارسة عادات روتينية مثل تجنب استعمال الحرارة العالية لأنها تضعف وتقصف الشعر، وتجنب المواد الكيميائية مثل صبغات الشعر، وينصح بالحد من شد الشعر وتسريحه بعنف.

وينصح بقص أطراف الشعر كل ثلاثة أشهر، ووضع بعض الزيوت التي تضيف لمعان وقوة مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون ،زيت الخروع، مرتين في الأسبوع.

يشار إلى أنه في حال الإصابة بواحد من الأمراض السابقة، فمن الممكن استعمال المتتمات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، مع الحرص على عدم استعمالها أكثر من ثلاثة أشهر.