التعليم العالي تعلن عن مِنح دراسية للحصول على درجة الإجازة بالطب البشري من كوبا

أعلنت وزارة التعليم العالي اعن خمس منح دراسية للحصول على درجة الإجازة في الطب البشري من جمهورية كوبا للعام الدراسي 2018-2019 .

و يتم تقديم الطلبات إلى مديرية النافذة الواحدة في الإدارة المركزية، و يبدأ اعتبارا من يوم الاثنين 28 -1- 2018 حتى العاشر من الشهر المقبل.

وبيّنت الوزارة بحسب “سانا” أن “الأوراق المطلوبة وشروط التقدم إلى المنح هي أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية، وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي حصرا دورة 2018 “.

وتابعت الوزارة “وألا يقل مجموع درجاته عن 65 بالمئة وألا يتجاوز عمره 22 عاماً بتاريخ صدور الإعلان”.

وأوضحت الوزارة أنه “لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلات التبادل الثقافي خلال الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام، ولا يحق للطلاب المستنكفين عن إعلانات التبادل الثقافي السابقة التقدم لهذه المنح، إلا في حال كانوا تقدموا بطلب الاستنكاف ضمن الموعد المحدد في التنويه الخاص بنتائج إعلان التبادل الثقافي السابق الذي نجحوا فيه”.

ولفتت الوزارة إلى أنه “يحق للطلاب الناجحين في المنح الأصلاء والاحتياط التقدم بطلب استنكاف خلال المدة المحددة في التنويه المتضمن أسماء الناجحين وإلا سيحرمون من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي للعام الدراسي الحالي والأعوام القادمة”.

و بحسب إعلان الوزارة “تجرى مفاضلة القبول على منح التبادل الثقافي على أساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية فقط ويرتبط القبول النهائي للطالب حصرا بموافقة الجهة المعنية في كوبا”.

وبينت الوزارة أن “المنح تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية وتأمين سكن جامعي واطعام ودورة لغة إسبانية والحصول على التأشيرة وتصديق الأوراق الثبوتية في السفارة الكوبية بدمشق مجاناً”.

وأكملت الوزارة “في حين يلتزم الطالب في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً”.

ووفقاً إعلان الوزارة لا “يعتبر الطلاب المقبولون وفق اتفاقيات التبادل الثقافي موفدين وفق قانون البعثات العلمية، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون كما يخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات”.

يذكر أن “الجانب الكوبي قدم في آذار من العام الماضي سبع منح دراسية للحصول على درجة الإجازة في الطب البشري للعام الدراسي 2018-2019”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق