تكنولوجيا

نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف أو اللابتوب من التلف

البطاريات أحد المكونات الإلكترونية سريعة التلف نسبياً والتي غالباً ما نضطر لإستبدالها بعد شهور من الاستخدام بعكس معظم القطع الإلكترونية الأخرى التي قد تظل لسنوات دون أن تتعرض للإستهلاك والتلف.

كثير من الشركات تضع أسعار مبالغ فيها لقطع غيار هواتفها أو أجهزة اللابتوب وبالطبع ستشتريها أو ربما تضطر للجوء لشراء البطاريات المقلدة و التي لا تدوم طويلاً فضلاً عن كونها قد تتسبب في تلف مكونات الهاتف أو اللابتوب . لكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على بطارية هاتفك الجوال أو اللابتوب لأطول فترة ممكنة فربما عليك إتباع بعض النصائح الهامة.

في السابق كانت أحد أهم مشكلات البطاريات القديمة هي في كونها تفقد القدرة على تمييز إكتمال شحن الهاتف بعد عدة مرات من الشحن غير الكامل، هذه المشكلة لم تعد موجودة في بطاريات الليثيوم أيون الحديثة وذات الإنتشار الواسع في الوقت الحاضر.

كيف تحافظ على بطارية الليثيوم الحديثة للهواتف أو اللابتوب 

ربما أفضل خطوة تقوم بها هي بالتعرف على نوع البطارية و الذي يكون مكتوباً في العادة على البطارية ثم اتباع نصائح الشركة المصنعة للماركة وللموديل الذي تستخدمه والتي ستجدها موجودة عادة في دليل الإستخدام أو على الموقع الإلكتروني للشركة.

النصائح التالية تخص بطاريات الليثيوم أيون الحديثة و المنتشرة في أغلب الهواتف و الأجهزة الحديثة أيضاً لذا قد لا تلائم بعض البطاريات القديمة أو التي تستخدم أنواع أخرى مثل بطاريات النيكل كادميوم.

8 نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف أو اللابتوب من التلف؟

  1. حافظ على شحن البطارية فيما بين 40 إلى 80 بالمائة سيطيل هذا من عمر بطاريتك.
  2. لا تقم بتفريغ البطارية بشكل كامل فسيقلل هذا من العمر الإفتراضي للبطارية، لحسن الحظ تقوم معظم الهواتف بإغلاق نفسها قبل الوصول للتفريغ الكامل لكن هذا لا يعني أن بطارية الهاتف لا تتضرر جزئياً.
  3. لا تترك البطاريات في الشاحن بعد إكتمال الشحن بنسبة 100% . على الرغم من أن معظم الهواتف وأجهزة اللابتوب الحديثة تقوم بفصل البطارية بعد إكتمال الشحن لتجنب الشحن الزائد إلا أنه من الأفضل دائماً أن تبقى على الجانب الآمن ولا تترك البطارية متصلة بالشاحن بعد إكتمال الشحن.
  4. قم بتفريغ البطارية بالكامل ثم شحنها بالكامل لمرة واحدة شهرياً لمعايرة البطارية والحصول على أرقام صحيحة حول حالتها.
  5. الشواحن البطيئة تحافظ على البطارية وتطيل عمرها أفضل من الشواحن السريعة.
  6. الحرارة تتلف البطاريات لذا لا تضعها في ضوء الشمس المباشر و حافظ على فتحات التهوية للابتوب سالكة لتفريغ الحرارة كما يمكنك إزالة بطارية اللابتوب و العمل بدونها في المنزل على التيار الكهربي مباشرة إذا كانت البطارية تتعرض لسخونة كبيرة.
  7. عند الرغبة في تخزين بطارية هاتفك عليك بملء البطارية إلى منتصفها و حفظها في مكان بارد مثل القبو مثلاً و لا تضعها في الثلاجة فهذا سيتلفها تماماً مثلما يتلفها التعرض للحرارة الزائدة.
  8. استخدم الشواحن الأصلية والمخصصة لهذا المنتج وتجنب استخدام الشواحن الرخيصة والتي قد تتسبب في تلف هاتفك سريعاً.

في النهاية لابد و أن تعلم أن كل هذه الخطوات ستساعد كثيراً في إطالة عمر البطارية لكنها لن تمنعها من التلف بمرور الزمن فهذه إحدى أهم مشكلات البطاريات الموجودة حالياً والتي لازال العلماء يعملون على حلها حتى يومنا هذا.

المصدر: وكالات

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى