محلي

مؤسسة التبغ تبدأ بشراء محصول مزارعي اللاذقية بهذه الأسعار

قال مدير فرع المنطقة الساحلية في المؤسسة العامة للتبغ المهندس فكرت بركات إن لجان شراء التبغ في المؤسسة باشرت باستلام المحصول من المزارعين لموسم 2020-2021 وذلك في مركزي البراعم والدالية في ريف جبلة.

وأكد بركات على استمرار الدعم لمزارعي التبغ من خلال تقديم مستلزمات الخطة الزراعية من أدوية وأسمدة وإشراف فني على مراحل الزراعة مع الحرص على رضا المزارع باعتبار المزارعين والمؤسسة طرف واحد، لافتاً إلى أن أي مزارع يشعر بالغبن يمكنه أن يقدّم اعتراضاً خلال 24 ساعة لإعادة التقييم.

بدوره، قال مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ في اللاذقية المهندس أيمن قره فلاح ، إن “عدد الطرود التي سيتم استلامها في مركز البراعم يقارب 3000 طرد بمعدل توريد يومي بين 200 و250 طرد من الصنف البلدي المعروف بـ”شك البنت”.

وبيّن بحسب “أثر برس” أن المؤسسة وافقت على السماح بترخيص زراعة 2 دونم من صنف “شك البنت” لمن يود العمل بزراعة التبغ في الموسم القادم باعتبار أن الحيازات قليلة وعدم توفر زراعات بديلة في مناطق زراعته بما ينعكس إيجاباً على الوضع المعيشي للمزارعين على أن يتم البدء بتقديم الطلبات في شهر تشرين الأول.

وأوضح قره فلاح أن المؤسسة حدّدت سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محاصيل التبغ والتنباك لموسم 2020.

حيث حددت سعر شراء كيلو “شك البنت” من صنف إكسترا بسعر 3000 ليرة، والتنباك فتحدد سعر الكيلو منه بـ2400 ليرة للصنف الإكسترا، فيما يبلغ سعر شراء كيلو بصما الممتاز 3800 ليرة.

وتحدد سعر شراء كيلو بريليب الممتاز 3000 ليرة، فيما تشتري المؤسسة كيلو بريلي منشر بـ2400 ليرة للممتاز، ويبلغ سعر شراء كيلو كاتريني 3000 للصنف الممتاز، والفرجينيا 2700 ليرة .

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التبغ تنتج عدة أنواع من الدخان هي حمراء طويلة ورق، حمراء طويلة لايت، حمراء قصيرة كرتون، شام قصيرة، التنباك اللاذقاني – تنباك البزري، الشام الطويلة، إيبلا، الحمراء الطويلة الكرتون.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى