اقتصاد

بعد توقف دام لحوالي 3 أسابيع .. استئناف عمل معبر جابر على الحدود الأردنية – السورية

استؤنفت حركة العبور في معبر جابر الحدودي الأردني نحو سورية، بعد توقف لحوالي 3 أسابيع، ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأردنية بعد تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

ونقل موقع “الوطن أون لاين” عن رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية عبد الرحيم رحال، أن الجانب الأردني سمح بعبور “نحو سورية” قافلة شاحنات لبنانية، ومجموعة شاحنات سعودية، محمّلة بنسبة تزيد على 50% من الخضر والفواكه.

وتوقع أن يُسمح للسيارات والبرادات السورية المحملة بالخضر والفواكه في معظمها بالمرور، بدءاً من أمس الأربعاء وحتى 3 أيام كحدّ أقصى، كاشفاً عن وجود حوالي 30 سيارة وبرّاد في المنفذ تنتظر السماح بعبورها، وحوالي 70 سيارة وبرّاد في سوق الهال في دمشق مستعدة للانطلاق نحو المنفذ في أي لحظة.

في 13 من شهر آب الفائت، قرر الجانب الأردني إغلاق معبر نصيب-جابر الحدودي مع سورية ولمدة أسبوع، وعاد ومدد الإغلاق أسبوع آخر، وذلك بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر.

ووصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا ضمن الأردن إلى 2161 إصابة، شفيت منها 1610 حالات، فيما توفيت 15 حالة، أما سورية فقد سجلت 2802 إصابة شفيت منها 661 حالة وتوفيت 120 حالة.

وافتتح معبر نصيب الحدودي بين سورية والأردن بشكلٍ رسمي في الـ 15 من تشرين الأول 2018، أمام حركة المسافرين والشاحنات، وذلك بعد توقف دام لأعوام.

الجدير بالذكر أن إيرادات أمانة جمارك نصيب الحدودي بين سورية والأردن تجاوزت 3.25 مليار ليرة سورية، منذ افتتاحه منتصف تشرين الأول 2018 وحتى 10 تموز 2019، أي قرابة 9 أشهر، وفق ما كشفه أمين جمارك مركز نصيب الحدودي مهند زلزلة سابقاً.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى