اقتصاد

معاون وزير الزراعة : استيراد الفروج والبيض غير مطروح نهائياً

أكد معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد قاديش، أن التوجه نحو استيراد الفروج والبيض غير مطروح نهائياً والمادة متوفرة في الأسواق، وأنه لو فتح باب التصدير من جديد سيتم الحفاظ على السعر المحلي.

ونقل موقع “سيريانديز” عن قاديش أن سعر الفروج والبيض مرتبط بغلاء مستلزمات الإنتاج، مشيراً إلى تكثيف الجهود لتخفيض تكاليف الإنتاج بما ينعكس على أسعار المواد.

وفي وقت سابق، أبدى رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو تخوفه من اللجوء إلى خيار استيراد الفروج المجمّد لكسر الأسعار الحالية، معتبره أسوأ الخيارات للخروج من أزمة الفروج الحالية، وأكد في الوقت نفسه عدم وجود أي دراسة للموضوع بعد.

وبدأت أسعار الفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت إلى مستويات قياسية، حيث سجل سعر كيلو الفروج المذبوح 4500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7000 ليرة، في حين بلغ صحن البيض 5 آلاف ليرة.

وكان بعض المربين أرجعوا سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض لخروج معظم منشآت الدواجن عن العمل نتيجة بيع المادة بأقل من كلفتها، فيما يرى البعض الآخر أن تخريب قطاع الدواجن متعمد لإطلاق يد التجار واستيراد الفروج المجمد.

يذكر أن قطاع الدواجن يعمل حالياً بـ20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، بحسب حديث للمستشار الفني في اتحاد الغرف الزراعية السورية عبد الرحمن قرنفلة.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى