الإثنين , سبتمبر 21 2020

أكثر من 90 شاحنة خضار وفواكه سورية تنتظر فتح معبر جابر الأردني

كشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في سوق الهال المركزي في دمشق موفق الطيار، عن وجود 93 براداً محمّلاً بالخضار والفواكه تنتظر في ساحة معبر جابر الحدودي حالياً، بانتظار إعادة فتحه مجدداً للعبور إلى الدول العربية.

وأفاد الطيار لموقع “الوطن أون لاين”، بأن تصدير الخضار والفواكه عبر البحر متوقف، موضحاً أنه جرى تصدير 15 براداً فقط بحراً خلال فترة إغلاق منفذ جابر الحدودي بين سورية والأردن.

وقبل أسابيع، قال الطيار إنه من الممكن الاستغناء عن التصدير براً إلى الدول العربية عبر معبر نصيب-جابر، والتحول للتصدير عبر البحر، لأن تكلفة التصدير متقاربة لكن المدة أطول بالتصدير بحراً.

وفي 13 من شهر آب الفائت، قرر الجانب الأردني إغلاق معبر نصيب-جابر الحدودي مع سورية ولمدة أسبوع، وعاد ومدد الإغلاق أسبوع آخر، وذلك بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر.

ومن المقرر إعادة فتح المنفذ واستئناف حركة النقل عبر الأردن يوم الأربعاء 2 أيلول 2020، وفقاً لما ذكره رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية عبد الرحيم رحال.

ووصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا ضمن الأردن إلى 2034 إصابة، شفيت منها 1508 حالات، فيما توفيت 15 حالة، أما سورية فقد سجلت 2765 إصابة شفيت منها 629 حالة وتوفيت 112 حالة.

وافتتح معبر نصيب الحدودي بين سورية والأردن بشكلٍ رسمي في الـ 15 من تشرين الأول 2018، أمام حركة المسافرين والشاحنات، وذلك بعد توقف دام لأعوام.

الجدير بالذكر أن إيرادات أمانة جمارك نصيب الحدودي بين سورية والأردن تجاوزت 3.25 مليار ليرة سورية، منذ افتتاحه منتصف تشرين الأول 2018 وحتى 10 تموز 2019، أي قرابة 9 أشهر، وفق ما كشفه أمين جمارك مركز نصيب الحدودي مهند زلزلة سابقاً.