اقتصاد

بمواصفاتها العالمية .. سك أول أونصة فضة سورية

أعلن المخترع السوري أسامة الخيرو عن سك أول أونصة فضة سورية، بعد أن تمكن مؤخراً من إصدار أول سبيكة من إنتاج مؤسسته “سام للفضة” عقب حصوله على براءة اختراع استخراج نترات الفضة من الصور الشعاعية.

وتحدث الخيرو لصحيفة “تشرين”، عن أن السوق المحلية تحتاج لعدة أوزان من الفضة ومنها السبيكة التي قد يستخدمها الصاغة فقط، والأونصة، ولحاجة السوق قام بإطلاق أونصة فضة تمتاز بكامل المواصفات العالمية المعتمدة.

وبيّن أن الأونصة تم صنعها بأوزانها الثلاثة أونصة 1 (31،10غ) أونصة 3 (93،30 غ) أونصة 8 (248،80 غ)، موضحاً أنه اسماها Aleppo Syria)) وحملت صورة مدخل قلعة حلب، عرفاناً وامتناناً لمدينته الغالية التي قاومت الحرب والحصار واليوم تنفض عنها رماد الحرب لتعود من جديد عاصمة الصناعة السورية.

كما أوضح الخيرو أنه خلال أيام سيتم طرح الأونصة في الأسواق لتلبي حاجة المستهلك سواء للصائغين أو للاقتناء الشخصي، والفضة خالية من الشوائب وبنفس قياس نقاوة وجودة الفضة السويسرية بعيار 999.

وخلال عام 2018، أعلن أسامة الخيرو مدير “مؤسسة سامة للفضة” أنه تم سك أول سبيكة فضة ممهورة بختم وطني سوري ويبلغ وزن السبيكة واحد كغ وعيار (999) سويسري، تضاهي نقاوتها أفضل أنواع الفضة في العالم، ولقد تم اختبارها من قبل المحلل الكيميائي للمعادن في حلب.

يشار إلى أن أسعار الفضة فقد أصبح سعر غرام الفضة الخام 8 آلاف ليرة سورية.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى