اقتصاد

بعد أن كانت 3 كيلوغرام .. جمعية الصاغة : مبيعات الذهب لا تتجاوز 500 غرام يومياً

أكد نقيب جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي أن المبيعات لا تتجاوز 500 غرام ذهب يومياً في كافة أسواق دمشق، مرجعاً السبب إلى حالة الركود التي تمر بها الأسواق والمهن كافة، نتيجة تراجع القدرة الشرائية للمواطن، وغياب المناسبات الاجتماعية بسبب كورونا.

وبيّن جزماتي لموقع “الثورة أون لاين”، أن ارتفاع سعر الأونصة عالمياً إلى 2060 دولاراً، قبل أن ينخفض أمس السبت إلى 1943 دولاراً، فيما سجل غرام الذهب محلياً (عيار 21) 108 آلاف ليرة سورية، و(عيار 18) 92571 ليرة سورية.

وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية 894 ألف ليرة، والأونصة المحلية السورية 3.91 مليون ليرة، والليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراط سعر 935 ألف ليرة، وسعر الليرة الذهبية الانكليزية من عيار 21 قيراط 894 ألف ليرة.

وفي وقت سابق، أكد جزماتي أن مبيعات الذهب في دمشق تصل لحوالي 3 كيلوغرامات يومياً في الأحوال العادية، ويحكمها عادة عدة عوامل أبرزها دخل المواطن، والمناسبات والأعياد، وانشغال العائلات بتأمين احتياجات ولوازم الشتاء أو المدارس.

وأكدت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق مؤخراً أن الركود ضرب أسواق الذهب مجدداً رغم استقرار أسعاره، وبيّنت أن انخفاض الطلب طال ذهب الادخار من أونصات وليرات ذهبية، رغم ضخ كميات جديدة منها في الأسواق.

كما أشار إلى أنه مع نهاية الشهر الجاري ينتهي اتفاق الصاغة مع وزارة المالية دون تفاصيل فيما يتعلق بالمرحلة التي تليها لتعود الأمور إلى نقطة الصفر بالأخص مع انتشار فيروس كورونا الذي شل حركة الأسواق.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق