اقتصاد

اللجنة الاقتصادية تحدد سعر شراء العنب العصري

حدّدت اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء، سعر شراء العنب العصري من المزارعين لمعامل عصر العنب في حمص والسويداء، بمبلغ قدره 250 ليرة للكيلو غرام الواحد، مسوق إلى المعمل.

وبحسب قرار اللجنة، سيتم تقديم 250 ليرة دعم للمزارع عن كل كيلو عنب عصيري يبيعه لتلك المعامل، بواقع 200 ليرة من وزارة الصناعة و50 ليرة من صندوق دعم الإنتاج المحلي وهيئة تنمية الصادرات.

وبينت اللجنة بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن هذا القرار “يساعد المعامل على استجرار المحاصيل الزراعية من الفلاحين، إضافة إلى التدخل الإيجابي بالأسواق المحلية وتخفيض تكاليف الإنتاج”.

وكانت وزارة الصناعة حددت سعر شراء العنب العصيري من المزارعين لشركتي تقطير العنب في السويداء وحمص بـ 125 ليرة للكيلو الغرام الواحد، العام الماضي.

وبلغت تقديرات إنتاج العنب بحسب تصريح مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي ل”سانا”، 71731 طنا خلال الموسم الحالي من إجمالي المساحة المزروعة البالغة 190073 دونما وبعدد اشجار يبلغ 11274804 أشجار منها 10342851 شجرة بعلية.

وكان مدير عام معمل حمص لتصنيع العنب جرجس الحموي, قال في تصريح لتلفزيون الخبر، مطلع تموز الماضي أنه “نأمل بتشجيع الفلاح على تسليم إنتاجه للشركة، عبر تقديم سعر مجزي، مع دعم مالي للفلاح من هيئة الدعم و الإنتاج المحلي و تنمية الصادرات، حتى تستمر الشركة بالعمل”.

يذكر أن أسعار الخضروات والفواكه شهدت هذا العام ارتفاعا كبيرا مقارنة مع العام الماضي لنفس الفترة، حيث يباع سعر كيلو العنب بمبلغ من 600 إلى 1000 ليرة سورية بحسب النوع والجودة .

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق