محلي

منحة صينية طبية وتقنية لمركز زرع نقي العظام في مشفى الأطفال بدمشق

قدمت سفارة جمهورية الصين الشعبية منحة طبية لسوريا عبر التوقيع مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء على بروتوكول ووثيقة استلام تجهيزات طبية وحاسوبية لمركز زرع نقي العظام والخلايا الجذعية في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق الذي سيتم افتتاحه قريباً.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بتسيير الأعمال الدكتور بسام إبراهيم بحسب “سانا” عن تقدير سوريا لمبادرة الجانب الصيني ومساهمته في دعم إقلاع مركز زرع نقي العظام والخلايا الجذعية في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق والذي سيقدم خدماته لمئات الأطفال المرضى في ظل الإجراءات الاقتصادية القسرية والحصار الجائر .

من جانبه أكد سفير جمهورية الصين الشعبية بدمشق فنغ بياو أن بلاده دعمت سوريا في المحافل الدولية خلال السنوات الماضية للحفاظ على سيادتها وسلامة أراضيها وكانت ترفض دائماً التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية مبيناً أن الصين قدمت مساعدات إنسانية لسوريا ولا سيما المستلزمات الطبية بعد انتشار جائحة كورونا.

وأشار بياو إلى أن بلاده مستمرة بتقديم الدعم والمساعدات لسوريا خلال الفترة القادمة وقال “إن الجانب الصيني ينظر إلى سوريا دائماً كصديق طيب وشريك وثيق ويحرص على العمل معها يداً بيد من أجل إقامة أفضل العلاقات وتحقيق المصالح المشتركة بما يخدم ويحقق طموحات شعبي البلدين”.

الدكتور ماجد خضر مدير مركز زرع نقي العظام والخلايا الجذعية في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق لفت إلى أن المركز يعتبر الأول من نوعه في سوريا بهذا الاختصاص مبيناً أنه يضم خمس غرف خاصة للزرع قيد التجهيز والإنشاء إضافة إلى وحدات مخصصة لما بعد الزرع ووحدات للقطف إضافة إلى طابق خاص بمخبر زرع الخلايا الجذعية.

يذكر أن المنحة ستساهم في البدء بعمليات الزرع الأولى بالمشفى لمرضى السرطان والتلاسيميا والمنجلي ومرضى نقص المناعة وأكد خضر انتهاء العمل بالمركز واستلامه خلال الشهرين القادمين ليتم البدء بعمليات الزرع مع نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم مبيناً أن المركز يمكنه القيام بنحو 30 إلى 40 حالة زرع سنوياً.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى