صحة

طبيب سوري مختص يكشف 6 أنواع مختلفة لفايـروس “كـورونـا”

لا يزال فيروس “كورونا” يصيب الأشخاص بأشكال وأعراض متنوعة، مختلفة من مريض لآخر.

وأوضح رئيس شعبة الأمراض الصدرية في الهئية العامة لمشفى دمشق “المجتهد” الدكتور ميشيل سلوم أنه “على الرغم من السعال المستمر والحمى وفقدان حاسة الشم التي يتم عادة اعتبارها أنها من الأعراض الرئيسية الثلاثة للإصابة بفيروس كورونا”.

وتابع “فإن البيانات تظهر أنه يمكن ظهور مجموعة واسعة من الأعراض المختلفة منها الصداع وآلام العضلات والإرهاق والإسهال وفقدان الشهية وضيق التنفس”.

وأضاف الدكتور سلوم لصحيفة “الثورة” الرسمية أن “تطور المرض يختلف اختلافاً كبيراً بين الأشخاص، بدءاً من الأعراض الخفيفة الشبيهة بالإنفلونزا مرورا بالمرض الشديد وانتهاء بالوفاة”.

وبين أن هناك ستة أنواع لفيروس “كورونا”، أولها “يشبه الإنفلونزا، لكن دون الإصابة بحمى، ومع أعراض الصداع وفقدان حاسة الشم وآلام العضلات والسعال والتهاب الحلق وألم في الصدر”.

ويكون النوع الثاني من كورونا مشابهاً للانفلونزا، لكن مع وجود حمى وفقدان الشهية وأعراض الصداع وفقدان حاسة الشم والسعال والتهاب الحلق وبحة في الصوت”.

أما النوع الثالث من كورونا، فهو نوع هضمي، يعاني فيه المريض وفقاً للدكتور سلوم “من الإسهال، والصداع وفقدان حاسة الشم و الشهية والتهاب الحلق وآلام الصدر ودون سعال”.

وتبدأ الحالات الحادة من النوع الرابع، المعروف بالنوع الحاد من المستوى الرابع، يشمل التعب والصداع وفقدان حاسة الشم والسعال والحمى وبحة في الصوت وألم في الصدر”.

ويكون النوع الخامس حاد من المستوى الثاني يضم ارتباك وتعب وصداع وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية والسعال والحمى وبحة الصوت والتهاب الحلق وآلام الصدر وألم العضلات.

أما النوع السادس والأخير فهو النمط الحاد من المستوى الثالث، ويكون بطني تنفسي، ويشرح الدكتور سلوم أن “المصاب يشعر بضيق في التنفس وإسهال وآلام شديدة في البطن مع صداع، وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية والسعال والحمى وبحة في الصوت وألم في الحلق والصدر وتعب وارتباك وآلام في العضلات”.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المصابين الإجمالي المسجلين في بيانات وزارة الصحة في سوريا، وصل إلى 1593 إصابة، منها 60 وفاة، و408 حالة شفاء.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى