محلي

تأجيل إيفاد طلاب المنح إلى روسيا لمدة 3 أشهر بسبب كـورونـا

أبلغ الجانب الروسي الطلاب المعيدين في الجامعات السورية المستفيدين من المنحة الروسية بأنه تم تأجيل موعد السفر إلى روسيا، والذي كان مقرراً في الأول من شهر أيلول القادم، لمدة ثلاثة أشهر، لحين تحسّن الأوضاع التي فرضها انتشار وباء فيروس كورونا، وفتح المطارات، وذلك بحسب ما وردنا من بعض الطلاب الذين كانوا ينتظرون إيفادهم إلى روسيا.

وأكدت معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي سحر فاهوم ، أنه سيتم إعطاء الدروس عن بعد خلال المدة التي تم تأجيل السفر فيها، كل من بلده لحين حدوث السفر.

وأشارت بحسب “تلفزيون الخبر” إلى أنه تم السماح للطلاب أن يقوموا بالانسحاب، دون أن يترتب عليهم شيء، أو إبداء مدى موافقتهم وملاحظاتهم في ذلك.

وأشارت فاهوم إلى عدم وجود تواصل مع الشركة السورية للاتصالات لزيادة باقات الإنترنت للطلاب المستفيدين من المنحة إلى الآن، متوقعة أن تقدّم الجهة الروسية التسهيلات اللازمة في ذلك، كما حدث أثناء إجراء المقابلات مع الطلاب المتقدّمين للمنحة، حيث قامت الجهة المعنية في روسيا بشراء الوقت المتاح عن طريق برنامج (zoom)لمكالمات الفيديو.

وتخوفت فاهوم من أن يواجه الطلاب بعض الصعوبات كالارتباك أثناء تلقي الدروس عبر الإنترنت، أو عدم وجود إنترنت لدى البعض، كما حصل عندما تم تفعيل التعليم عن بعد خلال فترة إغلاق الجامعات السورية بسبب الحجر الصحي، حيث تم إعادة كافة المقررات عند عودة الدوام.

وأشارت فاهوم إلى إمكانية أن يكون السفر في بداية العام القادم، ريثما يكون أثمر اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا.

وأضافت أنه “خلال الفترة التي سيتواجد فيها المستفيدين في البلاد سيتم تقديم راتب لهم كإيفاد داخلي لحين حدوث السفر”.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى