اقتصاد

الحكومة توافق على استيراد 72 ألف كرتونة من الموز الأكوادوري

وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على مقترح يتضمن السماح للمؤسسة السورية للتجارة باستيراد 72 ألف كرتونة من الموز الأكوادوري ما يعادل 1500 طن.

ووفقاً لصحيفة “البعث”، فإن المقترح الذي قدمته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تضمن أيضاً، إعفاء المؤسسة من أنظمة القطع الأجنبي لتمكينها من التدخل الإيجابي في الأسواق، وبيع المادة ضمن منافذها بأسعار منافسة.

وكلّفت اللجنة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتنسيق مع وزارتي النقل والمالية، لطلب إعفاء المؤسسة من كافة الرسوم والبدلات المرفئية والتوكيلات الملاحية.

وخلال الفترة الماضية، شهد سعر كيلو الموز إلى ارتفاع حاد حيث تجاوز سعره 9 آلاف ليرة سورية، وكيلو الموز الصومالي الأخضر لنحو 3 ليرة سورية، قبل أن تعلن السورية للتجارة عن طرح المادة في صالاتها بـ 2500 ليرة للكيلو كنوع من التدخل الإيجابي حسب كلامها.

وتعد إجازات استيراد الموز مقيدة بالموز اللبناني حصراً والذي يتاح في موسم معين، وهو من تشرين الأول وحتى نهاية نيسان من كل عام، ما يدفع التجار إلى تأمين الموز خارج هذه المدة عبر مصادر أخرى كتهريبه من الصومال.

وكان مصدر في مديرية الجمارك العامة أوضح أن الحكومة السورية تمنع استيراد الموز لأن كلفة استيراده تقدر بنحو 70 مليون دولار سنوياً، وبين حينها أنه رقم مهم للقطع الأجنبي.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق