الأخبار

الدفاع الروسية تعلن عن جاهزية أول لقاح روسي ضد كـورونـا .. وجامعة بريطانية تنجح في تطوير لقاح ينشط جهاز المناعة

أعلن النائب الأول لوزير الدفاع الروسي روسلان تساليكوف، أن أول لقاح روسي ضد فايروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، الذي شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكريون وعلماء من مركز “غيمالي” للبحوث، بات جاهزاً.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن تساليكوف، قال في حديث صحفي: “قام المختصون العسكريون والعلماء، بإجراء التقييمات النهائية لنتائج اختبار اللقاح الجديد”.

ولفت إلى أن كل المتطوعين الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير وقد حصلوا على المناعة ضد الفايروس، مضيفاً: “وبهذا يمكن القول إن أول لقاح محلي ضد الإصابة بعدوى كوفيد 19، بات جاهزاً”.

وكان المكتب الصحفي لوزارة الدفاع، قد ذكر مسبقاً أنه “تم تقديم وثائق تسجيل اللقاح المذكور، إلى وزارة الصحة الروسية في 30 حزيران الفائت، وبعد الحصول على الترخيص، بدأت الاختبارات السريرية للقاح السائل والجاف، الذي صممه مركز (غيمالي) بالتعاون مع معهد البحوث العلمي المركزي رقم 48 التابع لوزارة الدفاع”.

من جهة ثانية، أظهرت تجارب جامعة “أكسفورد” البريطانية الخاصة بتطوير لقاح لمكافحة فايروس كورونا أن اللقاح آمن وأنه تمكن من تنشيط جهاز المناعة.

ووفقاً لموقع “بي بي سي”، فإن التجارب، التي أجريت على 1077 شخصاً أظهرت أن اللقاح أدى إلى توليد أجسام مضادة، وخلايا من نوع “تي” تستطيع مكافحة الفايروس.

يذكر أنه من الممكن التوصل إلى لقاح فعال لفايروس كورونا قبل نهاية هذا العام، ولكنه لن يكون متاحاً على نطاق واسع.

تجدر الإشارة إلى أن فايروس كورونا بات منتشراً في معظم دول العالم، حيث أصاب حتى اللحظة أكثر من 14 مليون شخص، وتسبب بأكثر من 600 ألف حالة وفاة.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى