محلي

بـ 1656 مرشح .. فتح صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الشعب

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات صباح اليوم الأحد، فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين في جميع المراكز الانتخابية بالمحافظات لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث.

حيث بدأ السوريون بالتوجه صباح اليوم إلى مراكز الاقتراع لانتخاب 250 عضواً في مجلس الشعب من نحو 1656 مرشحاً عبر 7277 مركز اقتراع موزعة في مختلف المحافظات.

وأفادت عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هبة سيف الدين فطوم، لوكالة “سانا”، بأن العملية الانتخابية بدأت اليوم عند الساعة الـ 7 صباحاً حتى الـ 7 مساءً من نفس اليوم، لافتة إلى أنه وفقاً لقانون الانتخابات العامة يجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة 5 ساعات على الأكثر في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها.

وفيما يتعلق بآلية الاقتراع، أوضحت فطوم أن الناخب يمارس حقه في الانتخاب بموجب بطاقته الشخصية أو العسكرية ويسلم رئيس لجنة مركز الانتخاب الناخب مغلفاً موقعاً عليه من قبله ومختوماً بخاتم اللجنة ثم يدخل الناخب غرفة الاقتراع، حيث يضع ورقة الاقتراع في المغلف المختوم سواء أكانت الورقة مطبوعة أم مكتوبة وسواء أعدها مسبقاً أم كتبها في الغرفة المذكورة ثم يضع المغلف في صندوق الاقتراع على مرأى من أعضاء لجنة مركز الانتخاب والوكلاء والمراقبين ويدون اسم المقترع في سجل انتخاب المركز.

كما أوضحت أنه يجوز للناخبين المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة الذين لا يستطيعون أن يثبتوا آراءهم بأنفسهم على ورقة الانتخاب أن يعهدوا إلى من يحضر معهم أمام لجنة الانتخاب تدوين الرأي الذي يبدونه على ورقة الانتخاب أو أن يبدوا الرأي مشافهة بحيث يسمعهم أعضاء لجنة الانتخاب وفي الحالتين يثبت رئيس اللجنة هذه الإنابة في المحضر.

كما تم التشديد على لجان صناديق الاقتراع بضرورة التقيد بقانون الانتخابات وعدم السماح بالتصويت عبر استقدام هويات أشخاص دون حضورهم تحت طائلة إنزال أشد العقوبات بالمخالفين، فالتصويت عن أي مواطن بهويته دون حضوره الشخصي عقوبته السجن حتى السنة.

يذكر أن الانتخابات تأجلت مرتين بسبب الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19)، حيث يتم انتخاب مجلس الشعب كل 4 سنوات ميلادية.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى