محلي

فيديو .. انتشار أعداد كبيرة من قنديل البحر على شاطئ طرطوس

انتشرت قنديل البحر بكثرة على شواطئ مدينة طرطوس السورية بأحجام متنوعة، لتترك الحروق التي تسببها خوفاً عند الناس خاصة مع موسم السباحة في البحر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدة فيديوهات، تظهر أعداد كبيرة من قناديل البحر تغزو شاطئ طرطوس، مؤكدين على ضرورة الخروج من البحر عند الإحساس بحكة في الجسم.

وذكر موقع “ويب طب”، أن أنواع القناديل تختلف حسب مدى خطورتها، وبالتالي تتباين الأعراض الناجمة عن لدغاتها، إلا أنه بالمجمل قد تكون الأعراض هي شعور بالحرق على الجلد وتنميل موضع اللدغ كما تترافق مع غثيان وإقياء ودوار وأحياناً صعوبة في التنفس، وفي بعض الحالات يكون القنديل من نوع خطير فقد يتسبب بالموت.

ونشرت “الحياة البحرية السورية” على فيسبوك، أن معظم القناديل عندما تقترب كثيراً من الشاطئ تفقد السيطرة وتتحكم بها الأمواج البحرية وتقوم بدحرجتها على الشاطئ فتتقطع المجسات إلى قطع صغيرة وتنتشر بالماء وعند شعورنا بالحكة، يعني أن هناك قنديل في المنطقة القريبة.

كما بيّنت أن التعامل مع اللدغة يتم من خلال عدة مراحل تبدأ بالإسعاف الأولي من خلال الماء المالح أو الساخن، ويعتبر الخل الممدد الحل الأمثل للعلاج، بالإضافة إلى استخدام المواد المضادة للألم والحساسية ومضاد الزعاف وهو دواء قوي ضد سموم الحيوانات الخطرة.

وأكدت على أن القنديل كائن غير هجومي ولا يقوم باللحاق بالأشخاص كما أنه بطيء الحركة وهذا يعني أنه عليك الحذر ألا تتجه أنت نحوه وليس العكس، وأوضحت الصفحة أن القنديل يذوب عندما يتعرض لأشعة الشمس على الشاطئ لذا يجب الحذر عدم الدوس على مكان تواجده على الشاطئ وعدم محاولة لمس القسم السفلي حتى ولو كان ميتاً على الشاطئ لأن مجساته تبقى حارقة ومؤذية إلى أن يذوب ويختفي نهائياً ويغوص بالرمال ويجف مكان تواجده.

يشار إلى أن قنديل البحر هو كائن لافقاري هلامي بشكل فطر يتكون 90٪ من الماء له ألوان متعددة لكن الشائع في سورية اللون الأبيض واللون المائل للأزرق وهو الأخطر.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق