الأخبار

سوريون ينظمون وقفة احتجاجية في ألمانيا تنديداً بقانون “قيصر”

ينظم السوريون في العاصمة الألمانية برلين وقفة احتجاجية في ميدان pariser platz وسط المدينة، وذلك في الساعة الثالثة من يوم الجمعة 19 حزيران.

ونشر الناشط الاجتماعي السوري كيفورك ألماسيان، الذي يعيش في ألمانيا عبر صفحته على فيسبوك أن “الوقفة الاحتجاجية ضد العقوبات الوحشية على سوريا مرخصة من السلطات المعنية في برلين”.

وأضاف “هذا يعني أن كلمات صفحات التنسيقيات في ألمانيا هدفه ترهيب السوريين وخاصة من معه حق اللجوء في المشاركة”.

وأشار ألماسيان إلى أنه “في عام ٢٠١٤ منعت السلطات الألمانية السوريين من حق الانتخاب كي لا يتكرر مشهد السفارة السورية في لبنان، وذلك حين مشى عشرات الآلاف من السوريين إلى بعبدا من أجل الانتخاب”.

ووجه ألماسيان دعوته للسوريين كي يشاركوا في الوقفة الاحتجاجية ليوجهوا أصواتهم صانع القرار الألماني أمام شعبه وليقولوا إنهم سبب رئيسي في خنق الشعب السوري”.

ولفت إلى أنه يعيش في برلين حوالي 80 ألف سوري وبالتالي يجب أن لا يكون عدد المحتجين أقل من ٥٠٠ شخص، مؤكدا أن هذه الوقفة ضد العقوبات فقط بعيدا عن اي توجه سياسي”.

وختم أنه من سوء الحظ أن الجو ممطر في برلين لكن هذا لا يمنع من الوقوف والاحتجاج فرجال الجيش العربي السوري يحاربون في أسوا من هذه الظروف.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع في العام الماضي 2019 على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية والتي تتضمن قانون “قيصر”، في قاعدة آندورز الجوية العسكرية.

وادعى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان عبر “تويتر” إن ترامب “وقع قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا”، فيما يرزح السوريون يوميا تحت وطأة أثر العقوبات الجائرة أحادية الجانب.

ويشمل “القانون” كل من يقدم الدعم للسوريين من الشركات والأشخاص والدول، ويستهدف كل من يقدم المعونات الخاصة بإعادة الإعمار في سوريا، بما ينعكس مباشرة على الحالة المعيشية للمواطن السوري ويستهدفه في لقمة عيشه.

يذكر أنه يوجد في ألمانيا حوالي 800 ألف لاجئ سوري، وهي أكبر مجموعة للسوريين في أوروبا.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى