اقتصاد

بعد تعديل نشرة أسعار الصرف.. مصرف سورية المركزي يصدر بيان توضيحي

أصدر مصرف سورية المركزي نشرة أسعار المصارف والصرافة اليوم الأربعاء بتاريخ 17 حزيران، عدّل فيها أسعار صرف الليرة السورية مقابل بعض العملات بما فيها الدولار الأمريكي.

وتضمن التعديل رفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لعمليات تمويل قائمة المستوردات، وسعر تسليم الحوالات الواردة من الخارج بمختلف أنواعها الشخصية والأممية ونشرة الجمارك والطيران، حيث أصبح سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بغرض تمويل المستوردات 1256 ليرة سورية وسعر شراء الحوالات الواردة من الخارج 1250 ليرة سورية.

وبيّن مصرف سورية المركزي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أن هذا التعديل يأتي بعد دراسة المؤشرات الاقتصادية والمعطيات السائدة بغرض الوصول إلى سعر توازني يهدف إلى ردم الفجوة بين سعر السوق وسعر الحوالات وجذبها عبر الطرق الرسمية الآمنة وسط الظروف المرحلية التي يمر بها الاقتصاد الوطني نتيجة تشديد الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب على الشعب السوري عبر ما يدعى بـ “قانون قيصر”، إضافةً إلى استمرار الأزمة الاقتصادية في لبنان التي أدت إلى زيادة الطلب على القطع الأجنبي في السوق السورية.

وأشار المصرف إلى أن في هذا الإطار يكون مصرف سورية المركزي قد قام بتوحيد جميع أسعار نشرات سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية الصادرة عنه يومياً وتستخدمها الفعاليات الاقتصادية في إتمام معاملاتها المالية.

وفي آذار الماضي، وجّه المركزي باعتماد سعر الصرف البالغ 700 ليرة في جميع تعاملات المصارف ومؤسسات الصرافة، بما فيها تسليم الحوالات الخارجية سواء الشخصية التجارية وغير التجارية، وحوالات المنظمات الأممية، وعمليات بيع القطع الأجنبي النقدي وشرائه، وتمويل المستوردات.

وكان سعر صرف الحوالات المحدد من قبل مصرف سورية المركزي 434 ليرة سورية للدولار سابقاً، ويشترط تسليمها بالليرات السورية حصراً، الأمر الذي يدفع البعض لاستلام حوالته عبر الطرق غير الرسمية للاستفادة من فارق سعر الصرف.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى