محلي

مسؤول في الصحة يطمئن الأمهات ويدعوهن إلى متابعة تلقيح أطفالهن

قال مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور فادي قسيس : إنه “لاداعي لخوف الأمهات وامتناعهن عن الذهاب إلى المراكز الصحية ليحصل أطفالهن على اللقاح، وندعوهن إلى استمرار الذهاب إلى المراكز الصحية للتلقيح”.

وأوضح قسيس أن “غرفة اللقاح معقمة بشكل كامل ولايوجد أي تماس بين الأشخاص ضمن المراكز الصحية، والدور منظم وفترة تواجد الأم وطفلها ضمن المركز لاتتجاوز الخمس دقائق”.

وأكد قسيس بحسب “تلفزيون الخبر” أن “برنامج لقاح الأطفال مستمر ولم يتوقف نهائياً خلال أزمة كورونا، إضافة إلى استمرار الفرق الجوالة التي تعطي اللقاحات في المناطق البعيدة، واللقاحات جميعها متوفرة”.

وعن الإجراءات الوقائية المتخذة في المراكز الصحية، بين قسيس أنه “تم تجزئة جلسات اللقاح إلى أربع جلسات كل جلسة لاتتجاوز أربعين طفلاً، كما أن إجراءات التعقيم المتبعة في المركز تشابه تلك الموجودة في المشافي”.

بدورها، دعت طبيبة الأطفال سحر العفوف الأمهات إلى “الالتزام بمواعيد اللقاحات”، مشيرةً إلى أن “عدم الالتزام باللقاح يؤدي إلى إصابة الطفل بهذه الأمراض مثل شلل الاطفال، الحصبة، النكاف، السعال ديكي، والكزاز ، مؤكدة أن هذه الأمراض تؤدي إلى اختلاطات تؤثر على صحة الطفل المستقبلية، مثلا النكاف واختلاطاته قد يؤدي إلى عقم لدى الذكور، وشلل الاطفال الذي يؤدي إلى إعاقة”.

وأكدت طبيبة الأطفال أن “هذه اللقاحات مجانية، وتقوم وزارة الصحة بحملات لقاح مجانية لدعم برنامج اللقاح للأطفال ماقبل سن المدرسة اي تحت خمس سنوات”.

يشار إلى أن بعض الأمهات امتنعن عن الذهاب للمراكز الصحية للقاح أطفالهن خوفاً من حدوث أي عدوى.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى