محلي

انتشار حشرة “كارابيدي” بحمص.. ومدير الزراعة ينصح بنقلها للحقول الزراعية بدل مكافحتها

بين مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي أن “الحشرة التي انتشرت بكثرة خلال الأيام الماضية، والتي يتم الحديث عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هي خنفساء رمية أرضية من فصيلة “كارابيدي”.

و أوضح الرفاعي أنها “من الفصيلة التي تنتمي إليها خنفساء “كالوسوما” و تأكل الحشرات الضارة وبعض الأعشاب، ولا تضر الإنسان والمزروعات”.

و أضاف الرفاعي ان “انتشارها بهذا التوقيت من العام يعود للمناخ الدافئ، و ارتفاع الرطوبة، الأمر الذي يسمح للحشرة بالتكاثر و الانتشار، ولاسيما في مناطق الريف، وهي تظهر لمدة تتراوح من 15 إلى 20 يوماً”.

و أكد مدير زراعة حمص ” على ضرورة تجميعها، ونقلها إلى الحقول والأراضي الزراعية عوضاً عن مكافحتها لدورها في مكافحة الحشرات الضارة”.

وأشار الرفاعي إلى أن ” الفنيين في كل من دائرة وقاية النباتات و دائرة المكافحة الحيوية، قاموا بالكشف على الحشرة من أجل تصنيفها ، بالتنسيق مع مديريتي النظافة و الحدائق بمجلس مدينة حمص”.

بدوره قال مدير النظافة بحمص المهندس عماد الصالح إن “الأمطار التي هطلت يوم الجمعة و الجو الدافئ، تسبب بإخراج أعداد كبيرة من الحشرات من أوكارها و خاصة الخنساء، و التي تسببت بحالة هلع عند الكثيرين “.

و أوضح الصالح أنه “تم التنسيق مع مديرية الزراعة للتعامل مع هذه الحشرة، كونها غير ضارة، و يجري العمل في أوقات النهار على رش المبيدات الحشرية”.

و أضاف الصالح ” وذلك في الحدائق العامة القريبة من التجمعات السكنية بشكل خاص، و الشوارع التي سجل فيها أعداد كبيرة من الحشرات، للسيطرة على هذع الحالة الطارئة و تهدئة الناس”.

يذكر أنه في مثل هذا التوقيت من العام الماضي انتشرت خنفساء” الكالوسوما” بكثافة في محافظة حمص، ما تسبب بحالة زعر بين السكان، ليتبين انها حشرة نافعة و خاصة للمزروعات.

تلفزيون الخبر

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى