محلي

وزارة الصحة تطلب سحب وإتلاف أدوية أطفال “تيمبرا” المـزورة

أصدرت وزارة الصحة تعميماً لكامل مديريات الصحة، تطلب “تكليف دائرة الرقابة الدوائية في منع تناول وسحب وإتلاف مستحضر “تيمبرا” نقط فموية المزور والمقلد للمستحضر الأصلي إنتاج شركة “يونيفارما”، والذي لوحظ كميات منه في مدينة القامشلي حالياً”.

وأوضحت الوزارة الفرق بين المنتج المزور والمنتج الأصلي الذي يظهر من خلال “اختلاف لون الغطاء، ففي المنتج المزور، يكون لون العبوة الزجاجية مصنوع من الألمنيوم بلون ذهبي، أما غطاء عبوة المستحضر الأصلي مصنع من الألمنيوم بلون أبيض، ويحمل شعار شركة يونيفارما”.

وطلبت الوزارة “في حال وجود هذا المستحضر، تسحب الكميات الموجودة من قبل اللجنة، وتتلف أصولاً ويرسل محضر الإتلاف إلى وزارة الصحة أصولاً”.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، أن دواء “تيمبرا”، هو “من مشتقات السيتامول يستخدم بشكل أساسي لتخفيف الألم وخفض الحرارة، مشهور لدى الأطفال، وهو آمن جداً وله تأثير جيد بخفض الحرارة، ويستخدمه أغلب الأطباء”.

ويوضح الأطباء مخاطر تداول الدواء المزور، حيث “يكون الضرر ليس بتناول المنتج، إنما الخوف هو إنعدام فعاليته، مثلاً يعطى لطفل لديه حرارة، فيتوقع الأهل أن تنخفض حرارة طفلهم على إثر تناول الدواء، إلا أن ما يحصل هو عدم تأثير الدواء على جسد الطفل”.

وتؤدي الحرارة المرتفعة إلى “معاناة الطفل من الاختلاج الحروري، إضافة لتأثير الحرارة على قلب الطفل، وجهازه العصبي ومختلف الأجهزة الأخرى في جسمه”.

ويلفت الأطباء إلى أن “الدواء واسع الانتشار، حيث أن غالبية العائلات التي لديها أطفال، تستخدم المنتج، وهو ما يجعل أمر التزوير أكثر خطورة”.

الجدير بالذكر أن إعطاء الأدوية للأطفال يجب أن يكون بإشراف الطبيب المختص واتباع إرشاداته بدقة.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق