الرئيسية / محلي / تقرير تفتيشي يطلب من وزير الإعلام إعفاء مدراء بالتلفزيون بسبب سحب مواد من الإنترنت وبيعها للتلفزيون !

تقرير تفتيشي يطلب من وزير الإعلام إعفاء مدراء بالتلفزيون بسبب سحب مواد من الإنترنت وبيعها للتلفزيون !

باتت قضية الإعلام السوري كارثة حقيقية فيما تخفيه جنباتها فبعد أن درج موضوع الكوبي بيست بالنسبة للصحفيين باتت ردهات الهيئة تخفي أشياء مشابهة لكن بثوب جديد فموضوع برنامجي “روسيا في الأزمات” و “شخصيات دونها التاريخ” بات محل دراسة وتحقيق خصوصاً بعد أن تبيّن أن البرامج مسحوبة من الانترنت وباللغة العربية الأصل.

وطالب تقرير تفتيشي صادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش ..وزير الإعلام بإنهاء تكليف رئيس قسم رقابة البرامج ومدير الشؤون التجارية لدى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

حيث أن المستهدفين بالتقرير تقدماً للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون باعتراضات على ما جاء بالتقرير التفتيشي.

يشار إلى أنه بمثل هذه الحالات (تقديم اعتراضات) يتم بالعادة إيقاف أي إجراءات بشكل مؤقت ريثما تبت الهيئة بالتظلم المقدم.

وتضمن التقرير التفتيشي مايلي :

دعوة السيد وزير الإعلام إلى :

1- فرض عقوبة الحسم بنسبة 5% لمدة ستة أشهر بحق السيدين:

غياث سليطين: رئيس قسم رقابة البرامج لدى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون
سامر شاهين: مدير الشؤون التجارية لدى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون

2- إنهاء تكليف المذكورين من عملهما الحالي.

3- توجيه بعدم عرض البرامج الواردة في مطالعة التقرير التفتيشي بالنبود من /1/ ولغاية رقم /8/ على شاشة قنوات التلفزيون العربي السوري.

4- عدم صرف أي مبلغ لشركات الإنتاج لقاء عرض البرامج التالية على شاشة قنوات التلفيزون العربي السوري والتي لم يتم إبرام عقود معهم /معالم تاريخية – كنوز الكون – ومضات علمية – حقائق الخلق – الأزمات – أبحاث – رحلة إلى روسيا – أيام سينما العيد – ألغاز تاريخية – علم الفلك – ما وراء الستار/ مع تجميل الشركات كامل المسؤولية في حال إدعاء أي جهة على التلفزيون العربي السوري لقاء عرض برامجهم.

واستناداً لما تقدم تم اعداد التقرير رقم 1 / ا . ح تاريخ 6/11/2016 متضمناً تحقيق موضوع البرامج المشتراة من قبل الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والذي انتهى إلى جملة من المقترحات والطلبات.

وبموجب مطالعة رئاسة مجموعة الثقافة والسياحة والإعلام والشؤون الخارجية رقم 1436/ ص تاريخ 13/11/2016 تمت دراسة التقرير المذكور أعلاه وتم فيه إجراء بعض التعديلات والمقترحات.

وبموجب كتابنا رقم 17 /740 / 23/ 4ن .ش تاريخ 30/11/2016 تم إعادة التقرير إلى معدته لاستدراك بعض الملاحظات المسجلة عليه.

بموجب المذكرة رقم 7 /م / ا.خ / تاريخ 1/12/2016 قامت السيدة معدة التقرير بالرد على الملاحظات الواردة بكتابنا المذكور أعلاه.

بموجب قرارنا رقم /1/ر. هـ الصادر بالكتاب رقم 17/3/23/5 تاريخ 5/1/2017 تم تشكيل لجنة تفتيشية لمعاجة الموضوع من كافة جوانبه.

بنتيجة التقصي والتحقيق والاستعانة بلجنة الخبرة التقنية خلص التقرير إلى النتائج التالية:

– تم تشكيل لجنة خبرة خماسية للتدقيق بالبرامج التي قام بجردها قسم رقابة البرامج المقدمة من شركات الإنتاج المحلي والتي تحمل طابع محلي وثائقي أو ديني منذ عام 2011 لغاية 2016 لتحديد إذا كانت البرامج منتجة من قبل شركات محلية وبيان مصدرها وتحديد القناة التي عرضت البرامج مع تحديد البرامج المدفوعة لقاء عرضها.

– بينت الخبرة الفنية في تقريرها الأمور التالية:

إن أغلب البرامج المحلية إنتاج محلي.

شارتي البداية والنهاية للبرامج الوثائقية ذات الطابع الأجنبي تدل على ملكية الشركة المحلية.

(برنامج روسيا في الأزمات) و (شخصيات دونها التاريخ) مسحوبة من الإنترنيت وباللغة العربية الأصل.

وجدت روابط على الإنترنيت تعود لعدد من البرامج لكن التعليق عليها باللغة الأجنبية وهذه المادة الفلمية خضعت لعمليات فنية من (ترجمة – إعداد – تسجيل صوت ومونتاج).

باقي البرامج الأجنبية لم يجدو لها رابط على الإنترنيت.

المصدر: صاحبة الجلالة