الرئيسية / محلي / بالصور .. في دمشق تحويل أنفاق “جوبر” إلى متحف للفنون التشكيلية !

بالصور .. في دمشق تحويل أنفاق “جوبر” إلى متحف للفنون التشكيلية !

قام 18 فناناً سورياً بتحويل الأنفاق التي استخدمها مسلحو جوبر للتنقل ونقل المؤن والذخائر في حي جوبر الدمشقي والتي سيطر عليها الجيش العربي السوري في آذار الماضي إلى متحف للفنون التشكيلية .

و نقلت وكالة “سانا” أن “الفكرة أساساً لمقاتل في الجيش العربي السوري اسمه “مهند معلا ” والذي بدأ منذ عام ونصف العام بأعمال نحتية في جدران الأنفاق بمدينة جوبر كلما سمح له الوقت بذلك لينضم إليه بعدها فنانون آخرون.

وأضح معلا بحسب “سانا” أن “طبيعة الخامة المستخدمة في النحت بالأنفاق وهي التربة الصخرية التي تعتبر أصعب في عمليات التنفيذ من الرمل والصلصال وأسهل من الصخر والحجر”.

وبين أن “العمل على هذه الخامة يصنف ضمن أسلوب النحت المباشر عبر تقليص الكتلة الموجودة ولا يمكن للفنان بعد أن يشتغل عمله أن يعدل عليه”.

وتواصل معلا مع نحو 60 نحاتاً عبر صفحات التواصل الاجتماعي الذين أرسلوا له صوراً من أعمالهم فوجد أن لدى بعضهم تجارب قريبة مما يشتغل عليه.

و اختار 18 فناناً منهم على رأسهم مدرس النحت الفنان أنس قطرميز ليشكلوا معا فريقاً واحداً تحت اسم “آرام” كناية عن “العمق الحضاري السوري”.

واستمر العمل في هذا النصب 20 يوماً على مساحة تصل إلى 80 متراً مربعاً تحت الأرض.

يذكر أن المجموعات المسلحة لجأت خلال سنوات الحرب إلى حفر شبكات من الأنفاق استخدموها في التحرك والتنقل داخل الأحياء وأسفل الأبنية السكنية، إضافة لتوريد الذخيرة والأسلحة.